أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد

أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد

في اليوم الأول من الشهر الخامس تبدأ شكل وحركة الجنين في الخضوع لسلسلة من التغييرات، مثل: ظهور بداية الشعر على الرأس، ولكن أهم ما يشغل الحامل هو معرفة أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، وهذا موضوع المقالة اليوم.

 أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد

عند ظهور أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد يمكن من خلالها التعرف على جنس المولود، لأن الجنين قد يكون في وضع لا يسمح للموجات فوق الصوتية بتحديد جنسه، لذلك تميل الأم إلى تتبع أعراض الحمل لفهم جنس أو نوع الجنين، ومن هذه الأعراض الآتي:

الغثيان

غثيان الصباح يدل على أن الجنين أنثى، ويقال إن الهرمونات في جسم الفتاة قوية وذلك هو سبب غثيان الأم. وبالتالي فإن عدم الغثيان وعدم الاحتكاك دليل على حمل الأم بصبي، ويعتبر هذا من أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، لا تسمعي لكلام من يرشدك بضرورة تناول عشب معين لمنع الغثيان فبل الرجوع للطبيب، فهناك عدد من الأعشاب الممنوعة للحامل.

نوع الوحم

تتوق النساء إلى أطعمة معينة، ويقال إن الفتيات تجعل الأمهات تميل في وحامها إلى الحلوى والسكر، بينما يشتهي الأولاد الأمهات بالأطعمة المالحة. أيضا ستؤثر هرمونات الحمل بالتأكيد على طبيعة الأم ورغباتها، ويعتبر هذا من أعراض الحمل بولد.

جمال الأم

من الشائع جدًا أن تأخذ الفتيات جمالها من أمهاتهن وتتركها مع تغيرات في المظهر، فتعاني الأم من مشاكل جلدية وبثور، لكن الأولاد لن يسببوا ذلك، لكنه قد يحدث في حالات نادرة ظهور للهالات السوداء أسفل العين.

شعر الأم يدل أيضًا علي نوع الجنين فكلما زاد طول ولمعان الشعر عند السيدة الحامل فإن الجنين صبي، أما البنت تؤثر علي شعر الأم فتتسبب بتلف وتساقط في بعض الأحيان.

شكل البطن

أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد

دائمًا ما يبدأ شكل البطن معروفًا للأشخاص المتمرسين والأمهات الأكبر سنًا في النظر إلى بطنك ومعرفة جنس الجنين فإذا كانت بطن الام تتجه للأعلى تكون الام حامل في بنت، أما اذا كانت تتجه للأمام فإن الجنين ولد، وهذه واحدة من علامات الحمل في الشهر الخامس بولد.

لون البول

لون بول الأم قيل أيضًا: كلما أغمق لون البول كلما زاد تأكيد جنس الجنين علي أنه صبي، أما إذا كان لونه أفتح فهو بنت، وهذا يدل على الاختلاف الهرموني بين البنات والأولاد، ويعتبر هذا من أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد.

أهم الفحوصات اللازمة لمعرفة جنس الجنين

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الولادة؟ نعم، يوجد الكثير من الاختبارات العلمية والإجراءات التي تبين للطبيب وتساعده في معرفة نوع الجنين. وذلك لأن معظم الآباء يريدون معرفة جنس الجنين قبل الولادة لشدة الفضول لديهم.

اختبار الحمض النووي

يستخدم اختبار الحمض النووي دم الأم لتحديد جنس الجنين في الأسبوع السابع من الحمل، وأثبتت العديد من الدراسات أن الكشف بستخدم عينة من دم الأم لتحديد نوع الجنين بعد 7 أسابيع من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

ويتم استخدامها بعد مرور 18 أسبوع من الحمل.

الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين

شعيرات صغيرة وناعمة تبدأ بالظهور على الكتفين والظهر هذه الشعيرات هي ما يسمى بالقبعات أو الأوبار، وأكبر ما يميز الشهر الخامس هو أن الأم تشعر بحركات الجنين بشكل كبير، ولكن هل ستلاحظ المرأة أي تغيرات خلال الشهر الخامس من الحمل؟ نعم، ستشهد المرأة الحامل تغيرات كثيرة أثناء الحمل، خاصة في الشهر الخامس، وهذا الشهر هو منتصف عملية الحمل، وتصبح المرأة أكثر إشراقا، وتظهر أبرز الأعراض والتغيرات أثناء الحمل في هذا الشهر، ومن أهم هذه التغيرات:

  • زيادة وزن المرأة الحامل من 5الي 16 رطل.
  • خلال هذه الفترة تزداد عادة شهية المرأة الحامل.
  • يبدأ خط البطن في الظهور.
  • تتعرض السيدة الحامل في هذه الفترة لنسيان لبعض المواقف اليومية.
  • تضخم الرحم ليكون في حجم الشمامة.
  • الشعور بالتعب نتيجة زيادة حجم الجنين، وهو أيضًا من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد.

يتم الرجوع إلى الطبيب المختص لتحديد جنس الجنين ومتابعة نمو الجنين بشكل طبيعي، كما توجد الكثير من الإجراءات والفحوصات لمعرفة أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد وبنسبة عالية من الدقة وتم ذكر العديد منها.